برمجة وتطوير ذكاء اصطناعي للعبة Game of the Amazons

في ربيع 2011، شاركت مع مجموعة من طلبة الهندسة في جامعة يوكون في سلسلة محاضرات عن الذكاء الاصطناعي لتطوير برنامج ذكي يحاول مقارعة الخصم ليفوز في لعبة “لعبة الفارسات” Game of the Amazons. اللعبة شبيهة بالشطرنج إلا أنها تختلف معها في أمور ليس هنا مقام ذكرها.

الهدف تطوير لاعب حاسوبي يستطيع مقارعة اللعبة ويفوز على مستويات صعبة، كلما زاد ذكاء اللاعب الحاسوبي كلما كان العمل متقنا.

توزع الطلاب على ثمان مجموعات في كل منها أربعة من طلاب الهندسة والحاسب من مختلف المستويات العلمية. وفي نهاية الفصل تم عرض ثمانية مشاريع. ولجعل الأمر ممتعا، تنافس الجميع بجعل كل برنامج ينافس الآخر في نهاية الفصل الدراسي.

في المشهد التالي عرض لمشروعنا أمام طلاب المادة والأستاذ:

[youtube=http://www.youtube.com/watch?v=j4cCt2dCtpc]

تميز مشروعنا بعدة أمور:

– إمكانية اللعب بقوانين اللعبة الرسمية بشخصين، أو ضد الحاسب، أو تمكين الحاسب من اللعب مع نفسه أو حاسب آخر عبر الشبكة.

– توفير وسائط لدعم المبرمج لفهم اللعبة واستخلاص بعض الأفكار والخطط التي قد تؤدي إلى الفوز. ومن الأمثلة:

  • يستطيع المبرمج وضع قطع إضافية خلال اللعب أو مسح أخرى ومشاهدة كيف يتغير مسار اللعبة.
  • إمكانية التحكم بلوح اللعبة كإضافة القطع المختلفة وتغيير أماكنها خلال اللعبة، بالإضافة إلى تغيير حجم اللوح إن لزم الأمر وتجربة الخطط مباشرة.
  • يستطيع المطور تغيير خطة الحاسب في وسط اللعب مباشرة تحكما كاملا، مع استطاعته للعب عوضا عنه، باستخدام بعض الأدوات المرئية.

المشهد التالي يعرض عمل البرنامج وكيفية استخدامه مع ما يتميز به من توفير خدمات إضافية للمطورين.

[youtube=http://www.youtube.com/watch?v=Du_xpUfi6tU]

الجميل في المشروع أننا نستطيع أن نجعل من الحاسب أن يلعب ضد نفسه وكل من الأضداد يتخذ خطة معينة، بها نرى أي الخطط تنتصر على الأخرى. ولا يخفى على القارئ أنه تم استخلاص أكثر من 10 عشرة خطط منها تمكنا أن نستخلص أفضلها والتي سنستخدمها في المنافسة.

المشهد التالي به أسئلة الحضور إلينا والأجوبة:

[youtube=http://www.youtube.com/watch?v=oVWgoDW4FEA]

كما بدى للمشاهد، الأسئلة تدور على كيفية استخلاص الخطط واتخاذ قرار أي الخطط أفضل للحاسب أن يستخدمها.

لقراءة تقرير المشروع اضغط هنا.

تم تطوير المشروع بتقنية الجافا، ببرمجة شيئية التوجه، إذ يتمكن المبرمج من كتابة خطته بسهولة.

لتحميل البرنامج راسلني، لم أستطيع رفعه على هذا الموقع!

مع ملاحظة أنك لن تستطيع التنافس عبر الشبكة، لكنك تستطيع التنافس ضد الحاسوب بمستويات مختلفة من الصعوبة.

المشاركون في الفريق د. محمد خليفة، أحمد منجر، جينو سانزي، وحسام الملحم ونشكر هنا أخي د. هشام الحمياني لتصوير الحدث.

حسام الملحم

One thought on “برمجة وتطوير ذكاء اصطناعي للعبة Game of the Amazons

  1. ماشاءالله تبارك الله
    تابعت العرض التقدديمي بعد معاناة مع درجة الصوت المنخفضة
    عمل رائع أ حسام وجعلتني متشوقا لتجربة اللعبة
    فهلّي بنسخة على هذا الأيميل [email protected]

    يبدو أن فترة اقامتك لم تكن فارغة تماما 🙂
    بالتوفيق يا أ حسام
    -جمعان الزهراني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *